منتدى الفتيات المتميزات
أهلا و سهلا بكم زوارنا و أعضانا الاعزاء أرجو لكم قضاء اجمل الاوقات معنا و أرجو لكل الزوار المشاركة في منتدانا المتواضع
نحن ننتظر كتابة مواضيعكم المشوقة و مساهماتك المميزة
منتدى الفتيات المتميزات
أهلا و سهلا بكم زوارنا و أعضانا الاعزاء أرجو لكم قضاء اجمل الاوقات معنا و أرجو لكل الزوار المشاركة في منتدانا المتواضع
نحن ننتظر كتابة مواضيعكم المشوقة و مساهماتك المميزة
منتدى الفتيات المتميزات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للمتميزات فقط
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ﺂ̲ﻟ̲أﻣ̲يےږة آﻣ̲ۆﺷ̲ﺂ̲ﻧ̲
ع ــضو ذهبي
ع ــضو ذهبي
ﺂ̲ﻟ̲أﻣ̲يےږة آﻣ̲ۆﺷ̲ﺂ̲ﻧ̲


انثى عدد المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 02/08/2013
الموقع : /
العمل/الترفيه : working
المزاج : bored

دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط   دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2015 10:10 pm

① الجملة البسيطة :
هي كل جملة فعلية أو إسمية ، يأتي كل عنصر فيها لفظا واحدا .
مثل : كتب التلميذ الدرس .
② الجملة المركبة :
هي جملة فعلية أو إسمية تشتمل على جملة أصلية ترتبط بها جملة أخرى فرعية تقوم مقام عنصر من عناصرها .
مثل : وجاء من أقصى المدينة رجل ( الجملة الأصلية ) يسعى ( الجملة الفرعية ) .
③ الجملة الواقعة نعتا :
تقع الجملة نعتا و تكون فعلية أو إسمية .
مثل : زرت حديقة أشجارها كثيفة ← جملة إسمية في محل نصب نعت .
مررت بطفل يبكي ← جملة فعلية في محل جر نعت .
④ الجملة الواقعة حالا :
تقع الجملة حالا و تكون فعلية أو إسمبة .
مثل : سمعت الطفل يبكي ← جملة فعلية في محل نصب حال .
خرجت و قد نزل المطر ← الواو : واو الحال / جملة فعلية في محل نصب حال .
خرج الولد وهو مسرور ← الواو : واو الحال / جملة إسمية في محل نصب حال .
ملاحظة : بعد المعارف أحوال و بعد النكرات نعوت .
⑤ الجملة الواقعة مضاف إليه :
تقع الجملة مضاف إليه بعد :
1- بعد كلمات : دون – عوض – سوى – غير – حد – مع ...
2- بعد المصدر الذي يعرب مفعولا لأجله .
3- بعد ظروف الزمان : بعد – قبل – حين – منذ ...
⑥ الجملة الواقعة جواب شرط :
تقع الجملة جوابا للشرط إذا إقترنت بالفاء و كانت أداة الشرط جازمة .
مثل : من يجتهد فالنجاح حليفه ← جملة إسمية في محل جزم جملة جواب الشرط .
وتقع الجملة لا محل لها من الإعراب إذا لم تقترن باالفاء أو كانت أداة الشرط غير جازمة .
مثل : من يجتهد ينجح ← جملة فعلية لا محل لها من الإعراب .
عناصر الجملة الشرطية : أداة الشرط + جملة الشرط + جملة جواب الشرط .
⑦ الجملة الموصولة :
تتركب الجملة الموصولة من : إسم موصول + صلة الموصول ( الجملة الواقعة بعد الإسم الموصول ) + العائد ( ضمير يعود على الإسم الموصول ) .
ملاحظة : الجملة الموصولة لها محل من الإعراب و تعرب إعراب الإسم الموصول .
صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
مثل : أرأيت الذي يكذب بالدين ← الذي يكذب بالدين : جملة موصولة في محل نصب مفعول به .
يكذب بالدين : صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
⑧ الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ :
مثل : الشمس تشرق ← جملة فعلية في محل رفع خبر .
المدينة أنوارها جميلة ← جملة إسمية في محل رفع خبر .
⑨ الجملة الواقعة خبرا لناسخ :
إن و أخواتها ← إن – أن – ليت – لعل - كأن – لكن .
← تنصب المبتدأ و يسمى إسمها ، و ترفع الخبر و يسمى خبرها .
مثل : إنك تجتهد في دروسك ← جملة فعلية في محل رفع خبر إن .
كان و أخواتها ← كان – صار – ليس – أصبح – أمسى – أضحى – بات – ظل – مازال .
← ترفع المبتدأ و يسمى إسمها و تنصب الخبر و يسمى خبرها .
مثل : بات الطفل يتألم ← جملة فعلية في محل نصب خبر * بات * .
⑩ الجملة الواقعة مفعولا به ( فعلها متعد ) :
و تكون فعلية أو إسمية .
مثل : أحب أن ازور الريف ← جملة فعلية في محل نصب مفعول به .
إعتقدت أن الإمتحان سهل ← جملة إسمية في محل نصب مفعول به .
⑪ الجملة الواقعة فاعلا ( فعلها لازم ) : مثل ينبغي ، يجب ...
مثل : يجب ان تراجع دروسك ← جملة فعلية في محل رفع فاعل .
تبين للتلميذ أن الإمتحان سهل ← جملة إسمية في محل رفع فاعل .
⑫ صيغ المبالغة و أوزانها :
فعال ← جبار / فعيل ← عليم / فعول ← كذوب / مفعال ← معطاء / فعّيل ← صديق / فعل ← حذر .


⑬ إسم التفضيل
يتكون أسلوب التفضيل من : المفضل و المفضل عليه .
صيغة التفضيل : أنا أفضل منك عملا .
¶ يصاغ على وزن أفعل من الفعل الثلاثي ، اللازم ، التام ، المثبت ، المتصرف ، المبني للمعلوم ، القابل للتفاوت ( المفاضلة ) ، ليس على وزن أفعل مؤنثه فعلاء ( أي : الصفة المشبهة الدالة على عيب أو لون ).
¶ إذا لم يستوف الشروط يصاغ على وزن كلمة على صيغة أفعل + مصدر الفعل منصوبا .
مثل : أنا أشد منك أنتباها ← تمييز منصوب .
ملاحظة : كل إسم منصوب بعد إسم التفضيل يعرب تمييزا .
⑭ صيغة التعجب على وزن ( ما أفعله ) ← جملة إسمية ( ما ) ← مبتدأ
مثل : ( ما أجمل الجو اليوم ) ← يصاغ التعجب بهذه الصيغة من كل فعل توفرت فيه الشروط السبعة المذكورة في إسم التفضيل و يصاغ بصورة غير مباشرة إذا فقد الفعل إحدى هذه الشروط وذلك بوضع فعل مستوفى الشروط مثل : ( أنثر ، أفضل ، أشدد .. ) ثم نأتي بمصدر الفعل مثل : ( ما أجمل زرقة السماء )
صيغة التعجب على وزن ( أفعل به ) :
أعزز ← فعل ماضي جامد ورد على صيغة الأمر لإنشاء التعجب
ويصاغ صياغة مباشرة إذا توافرت في الفعل الشروط السبعة ، و غير مباشرة إذا فقد أحد الشروط مثل : أشدد بكونك مجتهدا
⑮ الإدغام :
هو إدخال حرف في آخر ، بحيث يكون الأول ساكنا و الثاني متحركا مثل : ( مد ، شد ، أن ، جنة ... ) ، أو متقاربين في مخرجيهما مثل :
( إنمحى ، إمحى ) و يكون الإدغام واجبا مثل : ( مد ، سكت + ت * تاء المتكلم * ) أو جائزا مثل : ( تتابع  إتابع / شد  اشدد / عن من  عمن ) أو ممتنعا : * إذا كان الحرف الأول متحركا و الثاني ساكنا مثل : اعزز * أو كان الحرفان المدغمان متحركان مثل : غرر ، درر ، تسمم ...
⑯ التصغير :
أوزانه : 1- فعيل ( شجرة  شجيرة ) 2- فعيعل ( درهم  دريهم ) ( عالم  عويلم ) 3- فعيعيل ( مفتاح  مفيتيح )
( نجار  نجيجير ).
ملاحظة : حالات وجوب تقديم المبتدأ أو الخبر وجوبا ( إرجع إلى الكراس ) .
البناء الفني :


نوع النص  ( مقال علمي / أدبي = قصة ، حكاية ، خطبة ، وصية ، قصيدة ... )
الأساليب : أسلوب النص يكون خبريا بأغراضه = الإخبار ، السرد ، التقرير ، الوصف ...
صيغة السؤال : بين نوع النص مع التعليل أو ما الأسلوب الغالب على النص .
خبري : إذا كان الكاتب يصف أو يخبر أو يسرد الوقائع ( يقرر )
إنشائي : إذا ورد في النص  إستفهام ، تعجب ، نداء ، أمر ، نهي ، تمنى ، ترجي ..
أساليب أخرى : التعجب ( ما أفعل ، أفعل به ) النهي ( لا تلعب بالنار ) التأكيد ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر ) أسلوب النداء ( أدواته ← يا ، أيها ، أيا ، آ ...)
أسلوب الإغراء : ( دعوة المخاطب إلى أمر محمود ليقوم به مثل : ( الصلاة ! الصلاة ! ) المغرى به  مفعول به منصوب بالفتحة .
أسوب التحذير : تنبيه المخاطب لتجنب و ترك أمر مذموم ( الصفات الذميمة ) مثل : إياك و الكذب ، المحذر منه : مفعول به .
أسلوب المدح : ( نعم ، حبذا ) – أسلوب الذم : ( لاحبذا ، ساء )
الصور البيانية :
الإستعارة : تشبيه حذف أحد طرفيه .
الإستعارة المكنية : تشبيه حذف فيه المشبه به وترك لازمة من لوازمه مثل : ( ضحك الربيع ) .
الإستعارة التصريحية : تشبيه حذف فيه المشبه و صرح بالمشبه به ( زار بلدتنا أسد من أسود الجزائر ) .
التشبيه : شيئان يشتركان في صفحة واحدة .
أدواته : الكاف ، كأن ، مثل ، شابه ، يشبه ...
أركانه : المشبه ، المشبه به ، وجه الشبه ، الأداة .
أنواع التشبيه : 1- التشبيه البليغ ( حذف في الأداة و وجه الشبه مثل : العلم نور . )
2- التشبيه المرسل ( ذكرت فيه الأداة مثل : الشباب شعلة . )
3- التشبيه التمثيلي ( تشبيه صورة بصورة . )
الكناية : تشمل الكناية لفظين ( معنيين ) معنى قريب و آخر بعيد مثل : لسانه طويل .
المعنى القريب : دلالة على طول حجم اللسان
المعنى البعيد : دليل على ثرثرته و كلامه الكثير و كلامه غير اللائق .
المجاز المرسل : كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة مشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي ( القريب ) مثل : ( وما أنزل الله من السماء من رزق ... )  نزول المطر يسبب الرزق .
صيغة السؤال : إستخرج من النص صورة بيانية . سمها و اشرحها .
إستخرج ( كناية / استعارة / مجازا مرسلا ) و اشرحها .
أو تشبيها و حدد اركانه .
أنماط النصوص الادبية : اخبار ، سرد ، وصف ، حوار ، حجاج ..
تقنيات ( مؤشرات ) السرد : 1- الإعتماد على أسلوب الحكاية و الرواية
2- ترتيب و توالي الأحداث وفق تسلسلها الزمني أو المنطقي .
3- إستعمال الجمل الفعلية : أفعالها ماضية أو مضارعة دالة على الحال .
4- إستعمال ضمير الغائب أو المتكلم مع أدوات الربط .

تقنيات الوصف ( مؤشراته ) : 1- إستخدام الجمل الإسمية التي خبرها مشتق .
2- توظيف : النعوت ، الأحوال ، المفاعيل المطلقة ، الإضافة ...
3- توظيف المجاز خاصة التشبيه و المقارنة و الإستعارة ...
4- توظيف الأفعال المضارعة الدالة على الحال .
5- تقنيات الحجاج ( مؤشراته ) : إستعمال أدوات الربط المنطقية للتعليل : ( لام التعليل ، كي ، إذن ، هكذا .. )
6- إستعمال التوكيد بـ : ( أن ، إن ، انما ، قد ، بل ... )
7- إستعمال الإستدلال المنطقي ( ذكر السبب و النتيجة + الشرط . )
8- الإستشهاد بالأمثلة و الشواهد .
9- إستعمال الأدلة و البراهين و الحجج للإقناع .
10- الإقتباس من القرآن و السنة و الشعر و الحكم ...
المحسنات البديعية :
الطباق : تضاد بين كلمتين في عبارات متتالية ( محسن بديعي معنوي )
مثل : حياة ≠ موت  طباق إيجابي
غائب ≠ لا غائب / دخل ≠ لم يدخل  طباق سلبي
الجناس : توافق في اللفظ و إختلاف في المعنى ( محسن بديعي لفظي )
جناس تام : قطفت وردة وردة جميلة
عضنا الدهر بنابه ◊◊◊ يا ليت ما حل بنا به .
جناس ناقص : مثل دخلت مكانا واسع البقعة نظيف الرقعة .
جناس الإشتقاق : مثل إجتهد إجتهادا كبيرا .
السجع : إنتهاء فواصل الكلمات بنفس الحرف في عبارات متتالية .
مثل : ( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد و لم يولد .. )
المقابلة : طباق مركب أي تضاد بين عبارتين متتاليتين .
مثل : العلم نور و الجهل ظلام
العروض : تقطيع بيت شعري ← بحر القصيدة : لتقطيع بيت شعري نتبع الخطوات الآتية
1- نكتب البيت الشعري كتابة عروضية كما يلي : نكتب كل ما يلفظ و نهمل ما لا نتلفظ به و نقوم بــ :
2- فك التنوين : متحرك (/) و ساكن (0)
3- فك الإدغام ( الشدة ) : ساكن (0) و متحرك (/)
4- حذف ( الـ ) الشمسية و الألف في ( الـ ) القمرية و حذف همزة الوصل في بقية الكلمات .
5- إذا إلتقى ساكنان نحذف أحدهما .
6- الإشباع في الحرف الأخير بحرف يناسب الحركة في الصدر و العجز ( الألف / الواو / الياء )
7- وضع الرموز العروضية : الحرف المتحرك : (/) و الحرف الساكن (0)
8- وضع التفعيلات المناسبة لمعرفة بحر القصيدة .
البحور المدروسة :
بحر الرمل : رمل الأبحر ترويه الثقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
البحر الوافر : بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعول
البحر الطويل : طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
البحر البسيط : إن البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
البحر الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص دروس العلوم الطبيعية الرابعة متوسط
» سلسلة من الدروس المدرسية لتلامذة السنة الرابعة متوسط . هذه مقدمة للجزء الأول من سلسلة دروس الرياضيات السنة الرابعة متوسط
» كل ما يحتاجه طالب السنة الرابعة متوسط للغة العربية
» دروس السنة الرابعة متوسط
»  قرص الممتاز في الإجتماعيات للسنة الرابعة متوسط ||

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتيات المتميزات :: قسم السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: