① الجملة البسيطة :
هي كل جملة فعلية أو إسمية ، يأتي كل عنصر فيها لفظا واحدا .
مثل : كتب التلميذ الدرس .
② الجملة المركبة :
هي جملة فعلية أو إسمية تشتمل على جملة أصلية ترتبط بها جملة أخرى فرعية تقوم مقام عنصر من عناصرها .
مثل : وجاء من أقصى المدينة رجل ( الجملة الأصلية ) يسعى ( الجملة الفرعية ) .
③ الجملة الواقعة نعتا :
تقع الجملة نعتا و تكون فعلية أو إسمية .
مثل : زرت حديقة أشجارها كثيفة ← جملة إسمية في محل نصب نعت .
مررت بطفل يبكي ← جملة فعلية في محل جر نعت .
④ الجملة الواقعة حالا :
تقع الجملة حالا و تكون فعلية أو إسمبة .
مثل : سمعت الطفل يبكي ← جملة فعلية في محل نصب حال .
خرجت و قد نزل المطر ← الواو : واو الحال / جملة فعلية في محل نصب حال .
خرج الولد وهو مسرور ← الواو : واو الحال / جملة إسمية في محل نصب حال .
ملاحظة : بعد المعارف أحوال و بعد النكرات نعوت .
⑤ الجملة الواقعة مضاف إليه :
تقع الجملة مضاف إليه بعد :
1- بعد كلمات : دون – عوض – سوى – غير – حد – مع ...
2- بعد المصدر الذي يعرب مفعولا لأجله .
3- بعد ظروف الزمان : بعد – قبل – حين – منذ ...
⑥ الجملة الواقعة جواب شرط :
تقع الجملة جوابا للشرط إذا إقترنت بالفاء و كانت أداة الشرط جازمة .
مثل : من يجتهد فالنجاح حليفه ← جملة إسمية في محل جزم جملة جواب الشرط .
وتقع الجملة لا محل لها من الإعراب إذا لم تقترن باالفاء أو كانت أداة الشرط غير جازمة .
مثل : من يجتهد ينجح ← جملة فعلية لا محل لها من الإعراب .
عناصر الجملة الشرطية : أداة الشرط + جملة الشرط + جملة جواب الشرط .
⑦ الجملة الموصولة :
تتركب الجملة الموصولة من : إسم موصول + صلة الموصول ( الجملة الواقعة بعد الإسم الموصول ) + العائد ( ضمير يعود على الإسم الموصول ) .
ملاحظة : الجملة الموصولة لها محل من الإعراب و تعرب إعراب الإسم الموصول .
صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
مثل : أرأيت الذي يكذب بالدين ← الذي يكذب بالدين : جملة موصولة في محل نصب مفعول به .
يكذب بالدين : صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
⑧ الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ :
مثل : الشمس تشرق ← جملة فعلية في محل رفع خبر .
المدينة أنوارها جميلة ← جملة إسمية في محل رفع خبر .
⑨ الجملة الواقعة خبرا لناسخ :
إن و أخواتها ← إن – أن – ليت – لعل - كأن – لكن .
← تنصب المبتدأ و يسمى إسمها ، و ترفع الخبر و يسمى خبرها .
مثل : إنك تجتهد في دروسك ← جملة فعلية في محل رفع خبر إن .
كان و أخواتها ← كان – صار – ليس – أصبح – أمسى – أضحى – بات – ظل – مازال .
← ترفع المبتدأ و يسمى إسمها و تنصب الخبر و يسمى خبرها .
مثل : بات الطفل يتألم ← جملة فعلية في محل نصب خبر * بات * .
⑩ الجملة الواقعة مفعولا به ( فعلها متعد ) :
و تكون فعلية أو إسمية .
مثل : أحب أن ازور الريف ← جملة فعلية في محل نصب مفعول به .
إعتقدت أن الإمتحان سهل ← جملة إسمية في محل نصب مفعول به .
⑪ الجملة الواقعة فاعلا ( فعلها لازم ) : مثل ينبغي ، يجب ...
مثل : يجب ان تراجع دروسك ← جملة فعلية في محل رفع فاعل .
تبين للتلميذ أن الإمتحان سهل ← جملة إسمية في محل رفع فاعل .
⑫ صيغ المبالغة و أوزانها :
فعال ← جبار / فعيل ← عليم / فعول ← كذوب / مفعال ← معطاء / فعّيل ← صديق / فعل ← حذر .
⑬ إسم التفضيل
يتكون أسلوب التفضيل من : المفضل و المفضل عليه .
صيغة التفضيل : أنا أفضل منك عملا .
¶ يصاغ على وزن أفعل من الفعل الثلاثي ، اللازم ، التام ، المثبت ، المتصرف ، المبني للمعلوم ، القابل للتفاوت ( المفاضلة ) ، ليس على وزن أفعل مؤنثه فعلاء ( أي : الصفة المشبهة الدالة على عيب أو لون ).
¶ إذا لم يستوف الشروط يصاغ على وزن كلمة على صيغة أفعل + مصدر الفعل منصوبا .
مثل : أنا أشد منك أنتباها ← تمييز منصوب .
ملاحظة : كل إسم منصوب بعد إسم التفضيل يعرب تمييزا .
⑭ صيغة التعجب على وزن ( ما أفعله ) ← جملة إسمية ( ما ) ← مبتدأ
مثل : ( ما أجمل الجو اليوم ) ← يصاغ التعجب بهذه الصيغة من كل فعل توفرت فيه الشروط السبعة المذكورة في إسم التفضيل و يصاغ بصورة غير مباشرة إذا فقد الفعل إحدى هذه الشروط وذلك بوضع فعل مستوفى الشروط مثل : ( أنثر ، أفضل ، أشدد .. ) ثم نأتي بمصدر الفعل مثل : ( ما أجمل زرقة السماء )
صيغة التعجب على وزن ( أفعل به ) :
أعزز ← فعل ماضي جامد ورد على صيغة الأمر لإنشاء التعجب
ويصاغ صياغة مباشرة إذا توافرت في الفعل الشروط السبعة ، و غير مباشرة إذا فقد أحد الشروط مثل : أشدد بكونك مجتهدا
⑮ الإدغام :
هو إدخال حرف في آخر ، بحيث يكون الأول ساكنا و الثاني متحركا مثل : ( مد ، شد ، أن ، جنة ... ) ، أو متقاربين في مخرجيهما مثل :
( إنمحى ، إمحى ) و يكون الإدغام واجبا مثل : ( مد ، سكت + ت * تاء المتكلم * ) أو جائزا مثل : ( تتابع إتابع / شد اشدد / عن من عمن ) أو ممتنعا : * إذا كان الحرف الأول متحركا و الثاني ساكنا مثل : اعزز * أو كان الحرفان المدغمان متحركان مثل : غرر ، درر ، تسمم ...
⑯ التصغير :
أوزانه : 1- فعيل ( شجرة شجيرة ) 2- فعيعل ( درهم دريهم ) ( عالم عويلم ) 3- فعيعيل ( مفتاح مفيتيح )
( نجار نجيجير ).
ملاحظة : حالات وجوب تقديم المبتدأ أو الخبر وجوبا ( إرجع إلى الكراس ) .
البناء الفني :
نوع النص ( مقال علمي / أدبي = قصة ، حكاية ، خطبة ، وصية ، قصيدة ... )
الأساليب : أسلوب النص يكون خبريا بأغراضه = الإخبار ، السرد ، التقرير ، الوصف ...
صيغة السؤال : بين نوع النص مع التعليل أو ما الأسلوب الغالب على النص .
خبري : إذا كان الكاتب يصف أو يخبر أو يسرد الوقائع ( يقرر )
إنشائي : إذا ورد في النص إستفهام ، تعجب ، نداء ، أمر ، نهي ، تمنى ، ترجي ..
أساليب أخرى : التعجب ( ما أفعل ، أفعل به ) النهي ( لا تلعب بالنار ) التأكيد ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر ) أسلوب النداء ( أدواته ← يا ، أيها ، أيا ، آ ...)
أسلوب الإغراء : ( دعوة المخاطب إلى أمر محمود ليقوم به مثل : ( الصلاة ! الصلاة ! ) المغرى به مفعول به منصوب بالفتحة .
أسوب التحذير : تنبيه المخاطب لتجنب و ترك أمر مذموم ( الصفات الذميمة ) مثل : إياك و الكذب ، المحذر منه : مفعول به .
أسلوب المدح : ( نعم ، حبذا ) – أسلوب الذم : ( لاحبذا ، ساء )
الصور البيانية :
الإستعارة : تشبيه حذف أحد طرفيه .
الإستعارة المكنية : تشبيه حذف فيه المشبه به وترك لازمة من لوازمه مثل : ( ضحك الربيع ) .
الإستعارة التصريحية : تشبيه حذف فيه المشبه و صرح بالمشبه به ( زار بلدتنا أسد من أسود الجزائر ) .
التشبيه : شيئان يشتركان في صفحة واحدة .
أدواته : الكاف ، كأن ، مثل ، شابه ، يشبه ...
أركانه : المشبه ، المشبه به ، وجه الشبه ، الأداة .
أنواع التشبيه : 1- التشبيه البليغ ( حذف في الأداة و وجه الشبه مثل : العلم نور . )
2- التشبيه المرسل ( ذكرت فيه الأداة مثل : الشباب شعلة . )
3- التشبيه التمثيلي ( تشبيه صورة بصورة . )
الكناية : تشمل الكناية لفظين ( معنيين ) معنى قريب و آخر بعيد مثل : لسانه طويل .
المعنى القريب : دلالة على طول حجم اللسان
المعنى البعيد : دليل على ثرثرته و كلامه الكثير و كلامه غير اللائق .
المجاز المرسل : كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة مشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي ( القريب ) مثل : ( وما أنزل الله من السماء من رزق ... ) نزول المطر يسبب الرزق .
صيغة السؤال : إستخرج من النص صورة بيانية . سمها و اشرحها .
إستخرج ( كناية / استعارة / مجازا مرسلا ) و اشرحها .
أو تشبيها و حدد اركانه .
أنماط النصوص الادبية : اخبار ، سرد ، وصف ، حوار ، حجاج ..
تقنيات ( مؤشرات ) السرد : 1- الإعتماد على أسلوب الحكاية و الرواية
2- ترتيب و توالي الأحداث وفق تسلسلها الزمني أو المنطقي .
3- إستعمال الجمل الفعلية : أفعالها ماضية أو مضارعة دالة على الحال .
4- إستعمال ضمير الغائب أو المتكلم مع أدوات الربط .
تقنيات الوصف ( مؤشراته ) : 1- إستخدام الجمل الإسمية التي خبرها مشتق .
2- توظيف : النعوت ، الأحوال ، المفاعيل المطلقة ، الإضافة ...
3- توظيف المجاز خاصة التشبيه و المقارنة و الإستعارة ...
4- توظيف الأفعال المضارعة الدالة على الحال .
5- تقنيات الحجاج ( مؤشراته ) : إستعمال أدوات الربط المنطقية للتعليل : ( لام التعليل ، كي ، إذن ، هكذا .. )
6- إستعمال التوكيد بـ : ( أن ، إن ، انما ، قد ، بل ... )
7- إستعمال الإستدلال المنطقي ( ذكر السبب و النتيجة + الشرط . )
8- الإستشهاد بالأمثلة و الشواهد .
9- إستعمال الأدلة و البراهين و الحجج للإقناع .
10- الإقتباس من القرآن و السنة و الشعر و الحكم ...
المحسنات البديعية :
الطباق : تضاد بين كلمتين في عبارات متتالية ( محسن بديعي معنوي )
مثل : حياة ≠ موت طباق إيجابي
غائب ≠ لا غائب / دخل ≠ لم يدخل طباق سلبي
الجناس : توافق في اللفظ و إختلاف في المعنى ( محسن بديعي لفظي )
جناس تام : قطفت وردة وردة جميلة
عضنا الدهر بنابه ◊◊◊ يا ليت ما حل بنا به .
جناس ناقص : مثل دخلت مكانا واسع البقعة نظيف الرقعة .
جناس الإشتقاق : مثل إجتهد إجتهادا كبيرا .
السجع : إنتهاء فواصل الكلمات بنفس الحرف في عبارات متتالية .
مثل : ( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد و لم يولد .. )
المقابلة : طباق مركب أي تضاد بين عبارتين متتاليتين .
مثل : العلم نور و الجهل ظلام
العروض : تقطيع بيت شعري ← بحر القصيدة : لتقطيع بيت شعري نتبع الخطوات الآتية
1- نكتب البيت الشعري كتابة عروضية كما يلي : نكتب كل ما يلفظ و نهمل ما لا نتلفظ به و نقوم بــ :
2- فك التنوين : متحرك (/) و ساكن (0)
3- فك الإدغام ( الشدة ) : ساكن (0) و متحرك (/)
4- حذف ( الـ ) الشمسية و الألف في ( الـ ) القمرية و حذف همزة الوصل في بقية الكلمات .
5- إذا إلتقى ساكنان نحذف أحدهما .
6- الإشباع في الحرف الأخير بحرف يناسب الحركة في الصدر و العجز ( الألف / الواو / الياء )
7- وضع الرموز العروضية : الحرف المتحرك : (/) و الحرف الساكن (0)
8- وضع التفعيلات المناسبة لمعرفة بحر القصيدة .
البحور المدروسة :
بحر الرمل : رمل الأبحر ترويه الثقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
البحر الوافر : بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعول
البحر الطويل : طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
البحر البسيط : إن البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
البحر الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن